التغذية والنظام الغذائي

أفضل أخصائي تغذية في الإمارات

نصائح التغذية ونمط الحياة

هل بدأت اتباع نظام غذائي صحي ، وتريد أن تفقد أو تزيد وزنك؟ نحن نقدم لك التقييمات الغذائية، و تعليم التغذوي، ومشورة النظام الغذائي وخطط وجبات مصممة خصيصا لاحتياجاتك.

العلاج بالتغذية الطبية

إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مثل مرض السكري أو خلل في الغدة الدرقية أو أمراض الكبد ، من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن. سيقودك أخصائيو التغذية لدينا إلى حياة أكثر صحة وسعادة!

استشارات التغذية عبر الإنترنت

نحن أخصائيو التغذية الخاص بك ، مدرب ومحفز في كل واحدة! للتأكد من أننا نستطيع مساعدتك بشكل مستقل عن موقعك ، فإننا نقدم أيضًا إرشادات حول التغذية عبر الإنترنت وننصح عبر الدردشة المرئية ، والسكايب وما شابه!

التشاور مع خبراء التغذية المؤهلين في دبي وأبو ظبي

تعرف على أخصائيي التغذية لدينا

تشمل المشاورات مع اختصاصي التغذية الخبير في دبي وأبو ظبي تقييمًا غذائيًا مفصلاً ، وتحليل دفتر اليومية الغذائية ، وفحص تكوين الجسم ، والتوعية التغذوية ، وتقديم المشورة حول النظام الغذائي الفردي ، بالإضافة إلى خطة تغذية مخصصة مصممة وفقًا لاحتياجات كل عميل.

مؤسِّسة ومديرة سريرية
كاترينا البراكت
كاتارينا هي المالكة والمديرة في بيوند نيوتريشن. وهي أخصائية تغذية سريرية ، تلقى تعليمه في ألمانيا. وهي متخصصة في التغذية النباتية والعلاج بالتغذية الطبية.
    أخصائي تغذية أولية سريري
    نادية بورنمان
    نادية هي أخصائية تغذية سريرية حاصلة على درجة البكالوريوس في علم التغذية من جامعة بريتوريا في جنوب إفريقيا. وهي متخصصة في صحة الجهاز الهضمي ، المرأة والطفل التغذية.
      اخصائية تغذية
      إيفا أنيلوسكاس
      إيفا هي أخصائية تغذية مع ماجستير العلوم في تكنولوجيا الأغذية والتغذية من السويد وماجستير العلوم في مجال الرياضة والتمارين الرياضية من المملكة المتحدة. وهي متخصصة في التغذية الرياضية والاختلالات الهرمونية.
        أخصائة التغذية السريرية
        ليما فزع
        ليما هي أخصائية تغذية حاصلة على شهادة البكالوريوس في التغذية السريرية وعلم التغذية من جامعة الشارقة. وهي متخصصة في إدارة الوزن وعادات الأكل العربية والمطبخ العربي.
          اخصائية تغذية
          اية ماجد
          آية هي أخصائية تغذية مسجلة ، تخرجت من الجامعة الأردنية بدرجة البكالوريوس في التغذية وتكنولوجيا الغذاء. هي متحدثة للغة العربية ومتخصصة في التغذية العربية وتغذية المرأة والطفل.

            البريد الإلكتروني

            هاتف

            WhatsApp

            تابعنا

            باختيار بيوند نيوتربشن في دبي سيتم الحصول على الاستشارة المتخصصة حول نصائح الحمية والتعرف على برامج التغذية المخصصة للأفراد من الفئات المختلفة من خلال طاقمنا المكوّن من أفضل أخصائيي التغذية في الإمارات، ومن هذه البرامج:

            • تنزيل الوزن
            • تغذية الرياضيين
            • الأكل النباتي
            • صحة المرأة
            • عدم تحمل الطعام
            • الحساسية الغذائية
            • داء السكري
            • القولون العصبي
            • الاختلالات الهرمونية

            فقدان الوزن

            تريد إحداث تغيير إيجابي في حياتك؟ فقدان الوزن وزيادة صحتك وسعادتك؟

            • زيادة الوزن أو البدانة يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمجموعة متنوعة من الظروف والأمراض شديدة الخطورة.
            • الحفاظ على وزن صحي أمر حيوي للحفاظ على سلامتك البدنية في أفضل حالاتها.
            • سواء أكنت تتبع خطة حمية محددة أو فردية، أو تتلقى مشورة وتوجيه خبراء، يمكن لأخصائيي التغذية لدينا أن يقدموا لك المساعدة التي تحتاجها.

            وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن وجود مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 25 يزيد من عامل الخطر الخاص بك للإصابة بالأمراض غير السارية، والتي تشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية، اللذان يعتبران من الأسباب الرئيسية للوفاة وفق إحصائيات العام 2012، كما أن السمنة تعد السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري، واضطرابات العضلات والعظام، وأشكال مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض والبروستات والكلى والقولون.

            وتبعاً لما سبق فإن أخصائي التغذية يشير لأن الحفاظ على الوزن ضمن المستوى المثالي يمكن أن يمنحك المزيد من الطاقة للاستمتاع بالحياة اليومية، ويمكن أن يزيد من احترامك لذاتك ويجعلك تشعر بالرضا عن نفسك، وهذا ما يمكن لأخصائي التغذية المساعدة به من خلال الجمع ما بين العلوم والمبادئ الكلية حتى يستمتع عملاؤنا بحياة ذات جودة أعلى، يالإضافة لتحقيق أهداف اللياقة البدنية وتجنب الأمراض المحتملة.

            إلى جانب ذلك فإن اخصائي التغذية في بيوند نيوتريشن في دبي يقدم اختبار الحمض النووي، بما في ذلك اختبار النظام الغذائي؛ وذلك لمعرفة أي نظام غذائي وأي تدريب بدني يعمل بشكل أفضل للشيفرة الجينية الفريدة لكل فرد، وهذا يسمح لعملائنا بالحصول على فوائد ونتائج برامج الصحة الخاصة بهم بشكل أعظم.

            يمكن أن يساعدك أخصائيو الصحة لدينا على تجنب السمنة أو زيادة الوزن عن طريق فقدان الوزن بطريقة صحية ومُرضية، فنحن لدينا فريق من خبراء وأخصائيي التغذية الذين يمكنهم مساعدتك على تحسين حميتك الخاصة بك وتحسين تغذيتك، وكذلك مساعدتك في إجراء التغييرات اللازمة لأسلوب حياتك، فيتمثّل عملهم بتقديم استشارات التغذية الفردية حتى نتمكن من تلبية احتياجات التغذية والصحة الخاصة بك.

            تغذية الرياضيين

            غالبًا ما تكون الأهداف الغذائية للرياضيين محددة للغاية وتتطلب إدارة دقيقة.

            • يؤثر الطعام الذي نأكله على قوتنا وتدريبنا وأدائنا واستعادتنا.
            • الوجبات التي يتم تناولها قبل وبعد التمرين هي الأكثر أهمية في التغذية الرياضية.
            • تختلف نسب البروتين والكربوهيدرات التي تحتاجها تبعاً لشدة ونوع الرياضة.
            • سواء كنت تتبع خطة حمية محددة أو فردية، أو تتلقى مشورة وتوجيه خبراء، يمكن لدكتور التغذية لدينا أن يساعدك على تحقيق أقصى استفادة.

            غالبًا ما تكون الأهداف التغذوية للرياضيين محددة للغاية وتتطلب إدارة ومراقبة دقيقة للأنماط الغذائية والتناول الغذائي؛ وذلك لضمان أن يكون استهلاك الطعام وتوقيته مناسبين للرياضي، كما يستخدم العديد من الرياضيين المكملات الغذائية للمساعدة في تلبية احتياجاتهم الغذائية المتزايدة وأهداف الأداء.

            تعتبر الوجبات التي يتم تناولها قبل وبعد التمرين هي الأهم في مجال التغذية الرياضية ولكن يجب عليك كشخص رياضي أن تكون حذراً حول كل ما تضعه في جسمك، فالكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة التي تُشغِّل نظام التمارين الخاص بك، والبروتين مطلوب للمساعدة في نمو العضلات وترميمها، وبعد التمرين تحتاج إلى تعويض الكربوهيدرات التي فقدتها وتحتاج إلى ضمان استعادة العضلات بشكل صحيح وذلك ما يمكن تحقيقه عن طريق احتواء الوجبة بعد التدريب على البروتين.

            التشاور مع أخصائي التغذية لمناقشة تناولك الغذائي مهم للغاية لأنه سيقدم لك الإرشاد، ونظام غذائي يعمل مع الجدول الزمني والقيود الزمنية والاحتياجات الغذائية المتزايدة التي تحتاجها، فعلى سبيل المثال، سيكون من الجيد معرفة ما إذا كانت المكملات الغذائية ضرورية أو إذا كان استهلاك الطعام كافٍ لتلبية متطلباتك.

            النظام النباتي

            هل أنت نباتي أو هل قمت بالتغيير إلى نظام غذائي صحي وتبحث عن المشورة؟

            • غالباً ما يكون تلبية متطلبات النظام الغذائي بمثابة تحدٍ نعلم كيفية معالجته.
            • سوف يضمن خبراؤنا أنك تستهلك المقدار الصحيح من المغذيات (الكلية والجزئية).
            • نحن نقدم لك أفضل تعليم وتوجيه حول الحمية الغذائية النباتية.
            • الخبرة المناسبة، أو مديرة العيادة كاثارينا هي نباتية تماماَ منذ 7 سنوات.

            يتمتع فريقنا بأكثر من 15 عامًا من الخبرة الشخصية مع التغذية النباتية والوجبات النباتية، فلا تقتصر معرفة فريقنا فقط على العلم الذي يقف وراءها، بل يمتلك الخبرة الشخصية المطلوبة في النظام الغذائي النباتي.  نتيجة لذلك، نحن نقدم لك أفضل تعليم وتوجيه حول الحمية النباتية! سيضمن أخصائيو التغذية في دبي وأبوظبي أن تستهلك الكمية المناسبة من العناصر الغذائية (الكلية والجزئية) من خلال إنشاء تقييمات وخطط نظام غذائي فردية بشكل كامل.

            دليل برنامج التغذية النباتي -باختصار-ستساعدك النصائح السريعة التالية في الحصول على أقصى استفادة من نمط الحياة النباتية الخاص بك:

            • تأكد من أن النظام الغذائي الخاص بك يحتوي على مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات، فيراعى التنوع والتلوين فيما يتم تناوله.
            • اختار الأطعمة الغنية بالألياف النشوية، مثل الشوفان، والأرز البني، والبطاطا الحلوة، والخبز الكامل أو المعكرونة.
            • احتواء معظم الوجبات على مصادر جيدة للبروتين، مثل الفاصوليا والعدس والحمص والتوفو، واستبدال الحليب واللبن الزبادي بالصويا أو الفول السوداني
            • تناول المكسرات والبذور يومياً، وخاصة تلك الغنية بدهون أوميجا 3.
            • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يومياً، مثل المنتجات المدعمة بالكالسيوم وتوفو الكالسيوم.
            • تناول ﻣﻜملات ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ (د) في حال كنت لا تعرّض ﺑﺸﺮﺗﻚ ﻷﺷﻌﺔ اﻟﺸﻤﺲ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎم.
            • قلل من كمية الملح.
            • تناول مكملات تحتوي على الفيتامينات (B12) و (D) والكالسيوم والحديد والزنك والسيلينيوم وأوميجا 3.
            • الحفاظ على وزن صحي، أو فقدان بعض الوزن إذا كان فوق المعدل الصحي.

            صحة المرأة والحمل

            ارشادات الأكل الصحي أثناء الحمل.

            هل أنت حامل أو هل ولدت مؤخراً؟

            • يعد تناول الطعام الصحي أثناء الحمل أمراً في غاية الأهمية لضمان صحتك وصحة طفلك بشكل مثالي.
            • بدون توجيهاتنا المليئة بالخبرات، يمكن أن يكون الحصول على جميع العناصر الغذائية الخاصة بك بشكل يومي أمراً صعباً للغاية.
            • التغذية بعد الولادة أمر ضروري لصحتك وصحة طفلك حديث الولادة!
            • سواء كنت تحصلين على خطة حمية محددة أو فردية، أو تتلقين مشورة وتوجيه خبراء، يمكن لاخصائيين التغذية لدينا أن يساعدوك في الحصول على المساعدة المطلوبة.

            خلال فترة الحمل، تكون المحافظة على صحتك ضرورية لضمان نمو طفلك وتطوره بالطريقة السليمة التي يجب أن يسير الأمر عليها، هناك العديد من جوانب نظامك الغذائي التي نحتاج إلى التفكير فيها، مثل التأكد من أنك تستهلكين كميات كافية من المغذيات الدقيقة والجزئية، فالكثير من متطلبات العناصر الغذائية تزداد أثناء الحمل، ولكن لا يعني ذلك أن يُتناول الطعام لشخصين كما هو شائع.

            كما أن المقدار الصحيح من زيادة الوزن مهم جداً أثناء الحمل، بمساعدة أخصائي التغذية في دبي وأبوظبي يمكنك الاطمئنان حول ما يتعلق بمراقبة وزنك وتقديم المشورة المطلوبة وفقاً لذلك، وخلال فترة ما بعد الولادة، وابتداءً من وقت ولادة طفلك، سيتم إيلاء الاهتمام بتغذيتك لضمان أن يعود وزنك إلى معدلاته الطبيعية، ومتابعة استهلاكك لمغذيات كافية، ومراقبة تلقي طفلك لكمية مناسبة من العناصر الغذائية.

            بعض الأطعمة المحددة التي يجب مراعاتها تشمل:

            • الحبوب: فهي مصدر غني للألياف والطاقة.
            • الفواكه والخضروات: فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما يحتوي الكثير منها على حمض الفوليك والحديد.
            • اللحوم والدجاج والسمك والمكسرات والبقوليات: هذه تزود جسمك بالبروتين والحديد وحمض الفوليك.
            • بدائل الألبان أو منتجات الألبان: هذه المواد تزود الجسم بالكالسيوم وفيتامين د.

            قد تواجهين أيضا اختلافات في تذوق الطعم وشهية قوية بسبب الحمل، فيساعد التحدث إلى أخصائية التغذية لدينا عن هذا لضمان أن تقوم باختيارات غذائية جيدة.

            عدم تحمل الطعام

            هل تشعر بوعكة صحية؟ هل تعاني من ألم في المعدة، أو انتفاخ، أو اكتساب الوزن أو غيرها من أعراض المرض؟

            • يلعب الطعام دوراً هاماً في صحتك العامة، مما يؤثر على أدائك البدني وقدراتك العقلية.
            • تسجيل ما تتناوله من طعام وتقييم عادات تناول الطعام الخاصة بك هو المفتاح لتحديد الأطعمة التي قد تسبب مشاكل في نظام المناعة لديك.
            • سنقوم معاً بتطوير نظام غذائي مخصص لعلاج الأعراض التي تعاني منها.
            • سواء كنت تتبع خطة حمية محددة أو فردية، أو تتلقى مشورة وتوجيه خبراء، يمكن لأخصائيي التغذية لدينا أن يقدموا المساعدة اللازمة للعلاج.

            يلعب الطعام دوراً هاماً في صحتنا العامة، فقد تفيد بعض الأطعمة في تحسين الأداء البدني والقدرات العقلية، بينما قد يكون للبعض الآخر تأثيرات سلبية على صحتنا، كما أن بعض الأطعمة قد تساعدك على تخفيف أعراض مرض معين، في حين أن البعض الآخر قد يؤدي إلى تفاقم هذه الأعراض، وعلى الرغم من أن الإصابة باضطراب عدم تحمل الطعام لا يهدد الحياة، إلا أنه قد يرتبط بتأثير كبير على نوعية حياة الشخص، ويُذكر بأنه من الصعب تشخيصه بشكل عام.

            الأعراض النمطية المرافقة لهذا الاضطراب هي الانتفاخ، والصداع النصفي، والصداع، والشعور بالإعياء، وألم المعدة، وتهيّج القولون، وغير ذلك من الأعراض.

            بالإضافة لإجراء اختبارات عدم تحمل الأغذية (FIT)، فإننا نعمل معك من خلال فهم عاداتك الغذائية وكيفية تفاعلك أو شعورك بعد تناول أطعمة معينة، فمن خلال تجربتنا لاحظنا أن بعض مرضانا لديهم عدم تحمل لعدة مجموعات من الأطعمة، مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كان ذلك يدل على وجود مرض مزمن أم هو مجرد اضطراب عدم تحمل الطعام، بالإضافة لما سبق لا بد من الإشارة لأن عدم تحمل الطعام من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي جداً على حياتك، ولكن من خلال اتباع نهج علمي بمساعدة أخصائي التغذية لدينا يمكن زيادة فرص التحسّن.

            الحساسية الغذائية

            هل تعاني من تورم شفاهك أو صعوبة في التنفس عند تناول أطعمة معينة؟ قد يكون لديك حساسية الطعام!

            • ﺣﺴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻐﺬاء هﻲ رد ﻓﻌﻞ اﻟﺠﻬﺎز اﻟﻤﻨﺎﻋﻲ السريع في الجسم نتيجة ﺗﻨﺎول ﻃﻌﺎم ﻣﻌﻴﻦ.
            • تتسبب حتى الكميات الضئيلة من الأطعمة المسببة للحساسية في ظهور أعراض الحساسية مثل: مشاكل في الجهاز الهضمي، ومشاكل في التنفس أو ما هو أسوأ.
            • في بعض الأحيان، يمكن لحساسية الطعام أن تسبب تفاعلاً مهدداً للحياة يُعرف باسم الحساسية المفرطة.
            • يمكن لأخصائيي التغذية في دبي وأبوظبي مساعدتك في فهم كيفية التعرف على الأطعمة الخطرة وكيفية تجنبها.

            الحساسية الغذائية هي رد فعل من نظام المناعة يحدث عادة بعد تناول طعام معين حتى لو كانت كمية ضئيلة منه، الأطعمة المسببة للحساسية يمكن أن تسبب أعراض مثل آلام الجهاز الهضمي أو مشاكل في التنفس، ولكن في بعض الأحيان يمكن لحساسية الطعام أن تسبب تفاعلاً مهدّداً للحياة يُعرف باسم الحساسية المفرطة، وبشكل عام فإن حساسية الطعام تؤثر على الأطفال أكثر من البالغين، ولكن يتغلب بعض الأطفال على الحساسية الغذائية مع تقدمهم بالعمر.

            إلى جانب ما سبق فإنه وللأسف غالباً ما يتم الخلط بين الحساسية الغذائية مع اضطراب عدم تحمل الطعام، وذلك من قبل الأطباء والمرضى على حد سواء، وللتفريق بينهما بشكل بسيط يُذكر أن عدم تحمل الطعام هو حالة أقل خطورة لا تتضمن رد فعل من الجهاز المناعي، ومن خلال التحدث إلى خبراء التغذية يمكن تقييم وضعك ووضع خطة علاج مصممة خصيصًا لك.

            مرض السكري

            هل تعاني من اضطراب استقلابي مثل السكري؟ هل لديك أعراض مثل الخمول وفقدان الوزن والنوبات؟

            • يمكن أن يكون للتغييرات التي تحدث في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم آثار سلبية وتسبب اضطرابات شديدة، مثل أمراض القلب أو مرض السكري.
            • اﻟﺗوﺟﯾﮫ اﻟﻐذاﺋﻲ أﻣر ﺑﺎﻟﻎ اﻷھﻣﯾﺔ ﻟﻟﺣﻔﺎظ ﻋﻟﯽ ﺻﺣﺗك وﺗﺟﻧب اﻟظروف اﻟﻣﺣﺗﻣﻟﺔ اﻟﺗﻲ ﻗد ﺗﮭدد اﻟﺣﯾﺎة، وذلك ﻋن طرﯾق ﺗﺟﻧب تناول أنواع معينة ﻣن اﻟطﻌﺎم.
            • النظام الغذائي لمرضى السكري هو خطة صحية للأكل غنية بالمغذيات الطبيعية، وذات محتوى قليل من الدهون والسعرات الحرارية؛ مما يقلل من تأثير هذه العناصر على نمط حياتك.
            • سواء كنت تتبع خطة حمية محددة أو فردية، أو تتلقى مشورة وتوجيه خبراء، يمكن لأخصائيي التغذية لدينا أن يساعدوك.

             

            يمكن أن يكون للاضطرابات والأمراض الأيضية أعراض وظروف مختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة الوزن، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، وغيرها، وغالباً ما تحدث هذه الأعراض معاً، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسكري، ولكن الوضع الأسوأ من ذلك يتمثّل بأن العديد من الاضطرابات ليست لديها أعراض واضحة.

            إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بشكل مفرط، فإن تغيير نمط الحياة مهم للغاية لتجنب تطور مقاومة الأنسولين، وإلا ستستمر مستويات الجلوكوز في الزيادة، ونتيجة لذلك قد تصاب بداء السكري، وإذا كان لديك مرض استقلابي، يمكن أن تؤدي التغييرات الكبيرة في نمط الحياة إلى تأخير أو حتى منع ظهور مشاكل صحية خطيرة، لذلك يُنصح بالتحدث إلى المتخصصين في الرعاية الصحية وأخصائيي التغذية في دبي.

            القولون العصبي هل تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS)؟ هل تعاني من أعراض مثل آلام في البطن، والانتفاخ، والإسهال أو الغازات؟

            • لأن الأعراض تختلف من شخص لآخر، يجب أن تبدأ العلاج دائماً بمحاولة إدارة العوامل الغذائية وأسلوب الحياة الضرورية.
            • غالباً ما تكون أعراض القولون العصبي دقيقة وصعبة التحديد، ولكن يمكن لسلسلة من الاختبارات المتخصصة مع تقييم المعالجين لدينا أن تعطي مؤشراً جيداً.
            • يعتمد اﻟﺘﺸﺨﻴص على اﻷﻋﺮاض، وﻋادةً ما يتم ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻌﻴﺎرﻳﺔ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻣﺜﻞ “روﻣﺎ III”؛ وذلك ﻧﻈﺮاً ﻟﻌﺪم وﺟﻮد ﻓﺤﺺ دم ﻣﺤﺪد.
            • بعد تشخيص مرض القولون العصبي ينصح بإجراء بعض اختبارات الدم بما في ذلك العد الكامل للدم، والعلامات الالتهابية، واختبار الأجسام المضادة لمرض الاضطرابات الهضمية، كما يجب أن يتم اتباع نظام غذائي متخصص تحت إشراف دقيق من معالجين ذوي خبرة ومؤهلين.

            تشير متلازمة القولون العصبي (IBS) إلى اضطراب في الأمعاء الغليظة، حيث عادة ما يعاني المصاب من واحدة أو أكثر من الأعراض المعوية، مثل: آلام البطن، والانتفاخ، وانتفاخ البطن، والتشنج، والإمساك، والإسهال، وغيرها، وعلى الرغم من أن الميكانيكية التي تحدث فيها المتلازمة لم يتم فهمها بشكل كامل، إلّا أنه من المحتمل أن يكون سبب الـ IBS مرتبطاً بالأعصاب الموجودة في الأمعاء والتي تؤثر على الحركة المعوية، وقد تكون الأسباب الوراثية، والالتهابات، والعدوى المعوية، والعوامل الاجتماعية، وكذلك العوامل النفسية سبباً بالإصابة.

            ولأن أعراض الإصابة تختلف من شخص لآخر، يجب أن يبدأ المصاب العلاج دائماً بمحاولة إدارة العوامل الغذائية وتضمين أساليب الحياة الضرورية، فإذا تمت معالجة هذه العوامل وما زالت هناك مشكلة ستكون الخطوة الثانية من العلاج عبارة عن اتباع نظام غذائي يتركّز على الأطعمة قليلة السكر، وذات السكريات الأحادية، والثنائية، والبوليولات القابلة للتخمر  FODMAP،  حيث أن هذا البرنامج الغذائي تم تطويره خصيصاً لعلاج متلازمة القولون العصبي الـ IBS ، ولكن يجب أن يتم اتباع هذا النوع من النظام الغذائي تحت إشراف أخصائي التغذية ذو الخبرة.

            الاختلالات الهرمونية

            يمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني في الجسم إلى زيادة الوزن، والتعب، والأرق، فيطبّق اتباع النظام الغذائي الصحيح للمساعدة في استعادة التوازن الهرموني.

            • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن والخمول والأرق، يمكن أن يكون ذلك مرتبطاً بالاختلالات الهرمونية.
            • أعراض الخلل الهرموني غالباً ما تكون خفية ويصعب تحديدها بدون معالج ذي خبرة.
            • يمكن لتضمين بعض الأطعمة في نظامك الغذائي المساعدة على التخلص من الاختلالات الهرمونية واستعادة توازن الهرمونات.
            • تحدث إلى أخصائي التغذية في دبي لتثقيفك حول كيفية تأثير الطعام عليك، أو لتزويدك بنظام غذائي فردي لإصلاح خلل التوازن الهرموني لديك.

            التوازن الهرموني أمر حيوي للعقل والجسم السليم، ولكن يمكن أن يتعطل بسهولة لأسباب كثيرة، فإلى جانب التقلبات الهرمونية الطبيعية، يمكن أن يحدث اختلال التوازن الهرموني من خلال السموم التي نمتصها، أو بسبب اتباع نمط حياة غير متوازن من خلال التعرّض للإجهاد أو اتباع عادات غذائية غير صحية، كما يمكن للأغذية أن تزيد أو تنقص من مستويات هرمونيّ الاستروجين والتستوستيرون على سبيل المثال، فإذا كانت المصابة تمر بمرحلة انقطاع الطمث، سيساعد تناول فول الصويا أو منتجات بذور الكتان على التحكم في الأعراض وخفض خطر الإصابة بأحوال صحية معينة.

            إذا كان التفاعل بين الهرمونات (هرمون الاستروجين، البروجسترون، الكورتيزول، DHEA والتستوستيرون) غير متوازن، قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، والمعاناة من الهبات الساخنة والأرق بالنسبة للإناث، بينما بالنسبة للرجال، يرتبط انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بتضخم البروستات، وهو انخفاض في قوة العضلات والخمول. إن التغلب على الاختلالات الهرمونية لديك يمكن أن يقلل من الشكاوى التي تعاني منها.

            يعمل أخصائي التغذية في مركزنا في دبي معك جنباً إلى جنب لتطوير خطة العلاج، والتي تكون مصممة من خلال الجمع بين التقييمات الغذائية واختبارات الهرمونات، لذلك احرص على التحدث إلى أخصائي التغذية لتحسين وضعك الصحي والاستمتاع بالحياة على أكمل وجه.

            Call Now Button
            WhatsApp chat